ضريبة التصرفات العقارية

أثار قانون ضريبة التصرفات العقارية حالة من الجدل هذه الفترة بعد تطبيق القانون بشكل فعلي ، اعلن نائب وزير المالية ان ضريبة التصرفات العقارية ، ليست جديدة وانما مفروضة منذ عام 1978 بنسبة 5% من قيمة العقود ، وتم تخفيض النسبة الي 2.5% بموجب قانون 91 لسنة 2005.

تم تطبيق ضريبة التصرفات العقارية بشكل فعلي عام 2017 بالتعاون من وزارة المالية ووزارة العدل لتسهيل معرفة العقود المسجلة والغير مسجلة وتحصيل حق الدولة في التصرفات العقارية التي كانت اقل من 300 مليون جنية فقط لعام 2016 لترتفع الي اكثر من 10 مليار جنية .

كما أشار نائب وزارة المالية ان الهدف من التعديلات القانونية الأخيرة هي حصر وحماية الثروة العقارية في مصر ، التي تبلغ حسب التقديرات 200 تريليون جنية بنسبة تسجيل عقود البيع 15% فقط ، ما يعني ان نسبة 85% من ثروة مصر العقارية سوف تدخل الي الاقتصاد الرسمي .

قيمة ضريبة التصرفات العقارية يستمر العمل بنسبة 2.5% دون حد أقصى من قيمة التصرفات العقارية التي تمت في فترة العمل بالقانون رقم 11 لسنة 2013 اعتبارًا من 19 مايو 2013 دون أي تغيير عليها سواءً كان هذا التصرف في العقارات المبينة أو الأراضي للبناء سواءً كان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله أو جزء منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك ، ويدفعها البائع الأخير مهما تعددت التصرفات في العقد الواحد وقالت المصلحة إن الضريبة تسري وفقًا للقانون الحالي للضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005.

ذكرت مصلحة الضرائب أن الوحدات السكنية بالقرى والكفور والنجوع والعزب معفاة من الضريبة، وكذلك تصرفات الوارث حتى 25 يوليو 2018، في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث، بالإضافة إلى العقار المُقدم كحصة عينية في رأس مال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المُقابلة لها لمدة خمس سنوات.

وحول التصرف العقاري بالهبة للأصول فإنه معفى من ضريبة التصرفات العقارية، وتقرير حق الانتفاع على العقار أو تأجيره لمدة تزيد على 50 عامًا يخضع لهذه الضريبة.

اهم نقاط ضريبة التصرفات العقارية

  • الضريبة علي البائع مش علي المشتري.
  • في حال بيع عقار ( شقة - بيت - ارض )، بمجرد تسجيل او عمل صحة توقيع ، بيتم ابلاغ الضرائب عن عقد البيع بالتعاون من وزارة المالية ووزارة العدل.
  • القانون الزم البائع بسداد الضريبة 2.5% خلال ٣٠ يوم من البيع ، بغض النظر عن موعد استلام اخطار الضرائب. ، وتسديد غرامة في حال التأخير عن السداد، وغرامة التأخير تساوي قيمة الضريبة + 65% .
  • في حالة عدم الوصول الي عنوان البائع لاستلام اخطار ضريبة التصرفات العقارية ، بيتم اخطار البنوك بقيمة الضريبة المستحقة وبالتالي يتم الحجز على مبلغ الضريبة والغرامة ان وجدت.
  • في حالة عمل عقد صوري منخفض القيمة ، يتم تجاهل السعر في العقد وجواز تعديل ورفع قيمة العقد ومثال "عقد فمكان مميز وقيمة الشقة فيه تتخطى حاجز المليون ونص ويكتب العقد ب٥٠٠٠٠جم".
  • في حالة بيع الاب لأولاده او الام لأبناها بعقد مسجل به سعر الوحدة سيتم تطبيق يمة الضريبة .
  • يوجد تعليمات في الوقت الحالي تخفيضها الى ٣٥٪ ويعفى من ٦٥٪ .