موعد بدء فصل الخريف

موعد بداية الخريف 2022 في مصر فلكيا Autumn Equinox وموعد الاعتدال الخريفي الذي يستمر طوال شهرين وثمانية وعشرون يوما ، حيث أعلنت الجمعية الفلكية عن أن اليوم الجمعة 23-9-2017 هو اول أيام فصل الخريف في مصر ، ويحدث الاعتدال الخريفي تحديدا في الساعة 8.02 حسب توقيت جرينتش العالمي في كل أرجاء الوطن العربي ، بالإضافة إلى النصف الشمالي من الكرة الأرضية أيضا ليستمر الخريف 2022 قرابة 89 يوم وعشرون ساعة، إلى أن يحين موعد الانقلاب الشتوي المقرر حدوثه في يوم 21 ديسمبر 2022 القادم.

بداية الخريف فلكيا في مصر

متى يبدأ الخريف 2022 .. تكون بداية فصل الخريف في مصر ونصف الكرة الشمالي اليوم الجمعة خلال ساعات قليلة، حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء وتتساوى ساعات الليل والنهار مع بداية فصل الخريف ، في حين يبدأ الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي إذ تأتي إليه الشمس قادمة من النصف الشمالي، ويضم النصف الشمالي من الكرة الأرضية قارة أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

سبب حدوث الاعتدال الخريفي علميا

يرجع حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي بشكل عام إلى ميل محور دوران الأرض بمقدار 23.5 حول نفسها بالإضافة إلى دورانها بشكل مستمر حول الشمس أيضا، وبالتبعية عندما لا يكون ارتكاز دوران الأرض مائل أو غير مائل باتجاه الشمس يحدث الاعتدال الخريف.

ومن أبرز ملامح ظاهرة الاعتدال الخريفي وحلول بداية الخريف أن يتساوى كل من ساعات الليل مع النهار Autumn Equinox ، كما تضيء السماء بظهور خمسة كواكب هي المريخ والمشترى وعطارد والزهرة وزحل اليت تعتبر من كواكب المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى ظهور قمر العام الهجري الجديد 1444 المعروف بقمر محرم ليظهر بضوء خافت.

متى يبدأ الخريف 2022 فلكيا وما هي اشهر الخريف

ويتساءل الكثيرون عن موعد بداية الخريف 2022 والأشهر التي يستمر بها فصل الخريف في مصر، حيث أكد رئيس معهد الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور/ أشرف تادرس أن تاريخ الخريف هذا العام يبدأ من اليوم الجمعة الموافق الثالث والعشرون من شهر سبتمبر، وتكون اشهر الخريف هي الأيام المتبقية من سبتمبر الجاري، وشهر أكتوبر ونوفمبر وحتى يوم 21 ديسمبر القادم، ليحل فصل الشتاء بعدها Autumn Equinox 2022 .

انخفاض درجات الحرارة مع بدء فصل الخريف

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية حدوث انخفاض في درجات الحرارة اعتبارا من السبت بتاريخ 23-9-2022 بالتزامن مع بدء فصل الخريف في مصر، حيث تشهد معظم محافظات الجمهورية انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة ، بالإضافة إلى ظهور سحب منخفضة على شمال مصر وسوف تقل الرطوبة كثيرا.